محرك بحث المدونة

الاثنين

ماهى المواهب الخفية ؟

الله تعالى وهب الأنسان العديد من المواهب والقدرات ، ظاهرة وخفية ، منها ما تم إكتشافه ومنها ما لم يتم إكتشافة حتى الأن



فثمة دراسة تؤكد إن الأنسان يستخدم ١٠٪ فقط من طاقة العقل أى إن ٩٠٪ من طاقة العقل البشرى ومواهبه هاجعة بلا أى إستخدام إلا نادراً .


وكل المواهب الخفية قدرات خاصة جداً من أمثلتها القدرة على الإبدع أو الإبتكار ، القيادة ، التطوير ... ألخ
-المواهب الخفية قدرات خاصة جداً أى تختلف من شخصٍ لآخرحتى وإن تشابهت فلا تطابق
أوهام ليس لها أساس من الصحة
-الموهبة ترتبط بنسبة ذكاء معينة
-الموهبة مُرتبطة بالحصيلة المعرفية بشكل أو بأخر

-الموهبة تحتاج إلى عين خبيرة فى علم النفس لإكتشافها
-الموهبة لها علاقة بالقدرات اللفظية أو الحركية أو الجسمانية أوالحسابية
والحقيقة إن الموهبة فى التاريخ الإنسانى
-لا ترتبط بنسبة ذكاء معينة
-غير مُرتبطة بالحصيلة المعرفية
-لاتحتاج إلى متخصص فى علم النفس لإكتشافها لأن الموهبة لاتقع بكاملها داخل علم النفس ولكن ثمة مواهب جسدية وروحية وعقلية وأيضا نفسية بل ومواهب تشمل بعضهم او كلهم
-وخدعوك فقالوا إن الموهبة لها علاقة بالقدرات اللفظية أو الحركية أو الجسمانية أو الإجتماعية .
وكثيراً ما نجد فى الحياة من لايتمتع بالحصيلة المعرفية الكبيرة ، و نسبة ذكاء أقل من إن تكون متوسطة ولكنه يملك من المواهب الكثير والتاريخ يمتلئ بالكثيرين .


فهذا الطفل لم يؤثر فضوله الغريب أيام طفولته في أحد سوى أمه



ووصفه أستاذه الأول بأنه (مشوش )


ونعته والده (بالغباء)


وأخذ شهادة حية من مدير مدرسته { إنه لن يكن ناجحا في أي شيء؟! }


من ذا الغبى الذى لن ينجح فى شئ ؟


الحالة الأولى
من أقواله ...



العبقرية ١٪ إلهام و ٩٩٪ جهد وعرق


كانت أمى تثق بى كثيراً ،أكثرمما أستحق ،فحاولت أن أحيا لأحقق ثقتها بى ،فصرت


"توماس إديسون”

سجل توماس أديسون (( ١٠٩٣براءة اختراع )) ومازال هذا الرقم هو الرقم القياسي المسجَّل لدى مكتب براءات الاختراع في الولايات المتحدة الأمريكية حتى الآن..



الذى أنار العالم ليلاً والذى نجح بعد عدد قياسى من المحاولات العلمية لأختراع المصباح الكهربائى


يقال إنه نجح فى المرة ١٠٠٠٠

الحالة الثانية
كان والداه يخافان عليه لأنه يتلعثم في كلامه حتى التاسعة من عمره ولأنه كان يطيل التفكير قبل الإجابة على أى سؤال من الأسئلة



كان متأخرا في كل دروسه الثانوية باستثناء الرياضيات حتى أن أحد أساتذته نصحه بترك المدرسة لأنه (فاشل)


تأخر دخوله إلى معهد (( بوليتيكنيك زوريخ )) مدة عام لأنه فشل في امتحان الدخول


ادى تغيبه المُتكرر الى فصله من مدرسته وقال له المدير وهو يغادر مكتبه ”انك لن تساوي شيئاً في هذا العالم“ .


يقول بعض الباحثين انه كان يملك بعض مواصفات حاملي مرض التوحد

هل تعلم من صاحب الحالة الثانية

اينشتين
الحالة الثالثة

لم يكن هناك أمل كبير بمستقبله وهو صغير على الرغم من ذكائه العظيم ومع أنه كان كسولا مهملا إلا أنه أولع بالميكانيكا وسمح بمتابعة تعلمه على الرغم من إخفاقه التام في دراسته لأنه يدير مزرعة أهله ولم يتحرر من بلادته إلا على أثر شجار عنيف هز كيانه وحفزه على تحسين وضعه وسرعان ما باشر دراساته الرياضية والفيزيائية التي أحدثت ثورة في العلم.
العالم الإنكليزي
( إسحاق نيوتن ) ١٦٤٢- ١٧٢٧م
الحالة الرابعة
كان يعاني في طفولته من ألم مزمن ( الصداع النصفى ) وكان رقيقا جدا بحيث إن رفقاءه في الصف كانوا يخدعونه ويرعبونه وكان (( خاملا وكسولا )) في دروسه غير أنه أبدى اهتماما وتفوقا في الهندسة في سن ١٣ وبدأ منذ ذلك الوقت ينمي قدراته العقلية إلى أن اخترع المحرك البخاري الذي ساعد على خلق الثورة الصناعية.

المهندس الاسكتلندي
( جيمس واط ) ١٧٣٦- ١٨١٩م

الحالة الخامسة
كان في بداية حياته الدراسية يجد صعوبة كبيرة في القراءة والكتابة وكان لديه ميل نحو عمل الآلات منذ نعومة أظفاره وكان يصلح الآلات في مزرعة والده ويسلي زملاءه بصنع محركات البخار ودواليب الماء.
ملك السيارات ( هنري فورد )
الحالة السادسة
كان بليدا وهو يافع بحيث إن والده اعتقد أنه لن يستطيع جني معيشته ومع أنه كان يحب التاريخ والأدب إلا أنه رفض دراسة اللاتينية واليونانية والرياضيات ودخل مدرسة (( هرو )) تلميذا كسولا وفشل مرتين في امتحان الدخول إلى مدرسة (( ساند هارست )) وقد اجتاز الامتحان في المحاولة الثالثة ولكنه واجه بعدئذ بعض الصعوبات التي عجز عن التغلب عليها.هل تدرى من هو؟


الزعيم البريطاني اللامع

(السير ونستون تشرشل )
للمزيد أنظر صفحة
(قصص معاناة واقعية)

فى أى طريق وبأى طريقة تسير بأبنك ؟

مميزات طريقة [دائرة الضوء] المبتكرة
أولاً:مميزات عملية
١-عدم التدخل السافر للعنصر البشرى الذى عادتاً ما يفرز( الأحكام المسبقة) أو (الأهواء الشخصية).

٢- من المُدهش حقاً إن تلك الطريقة لاتتطلب حتى دقة الملاحظة .

٣- مقننة تعتمد على معادلات رياضياتية دقيقة مُبرهنة .

٤- تتيح الكثير من الدقة والمرونة أثناء التطبيق .

٥- تكنولوجية يتم إجرائها من خلال الحاسب الآلى أو من خلال الأنترنت .
٦- مجهود حوالى ١٥ سنة أى لها نصيب كبير من التطوير والتجريب العملى
٧- قياسية قابلة للتجريب العملى .

٨- يمكن مراجعتها والتأكد من نتائجها .

٩- يمكن تطبيقها على أى مجال به تجمعات من البشر

١٠- تقوم بأكتشاف المواهب الخفية والتى دائما ما تكون الأخطر أو الأهم لأنها الأكثر تأثيراً فى المحيطين بالسلب أو الإيجاب .

١١- ذات نتائج شديدة اليقينية والمنطقية بحيث إنه يمكن أن تأخذ بنتائجها المحكمة .

ثانياً : الطريقة حصرية على مستوى العالم
والأن سوف أعطى مثال تمهيدى سريع لتوضيح منطقية طريقة (دائرة الضوء)

نفرض أن ثمة حادث إجرامى وليكن (السرقة) مثلاً تكرر فى أحد التجمعات البشرية وليكن أحد (الشركات) لثلاث مرات بثلاثة مواقع مُختلفة ومواقع العمل يتغير عليها العمال بإستمرار وتلك المرة بالمصادفة وزعت العمال بحيث أن الموقع الأول والثانى المسروقين تكرر فيهما العمال ( س، ص ،ع ) ولكن ( ص،ع ) لم يتواجدا بالموقع الثالث المسروق وتواجد العامل (س)

ورفع الأمر إلى النيابة أوالمحكمة فبما برأيك سوف تقضى ؟
مع وجود تلك البينات أن ثمة شخص (س) هو الوحيد الذى تكرر فى جميع المواقع المسروقة .
أكيد سوف تأخذ بمنطقية البيانات والتى يسميها القانون القرائن (س) هو السارق . فما بالك إن أمهله القدر ليس لثلاث مرات ولكن تكررت السرقة ٥ أو ١٠ مرات أوأكثر وكان ( س ) الوحيد كذلك المتكرر فى جميع المرات فسوف يسجن (س) حتى وإن ترافع عنه أفضل محامى العالم .

لحظة من فضلك
أنا أعلم إنك سابح أو سباح فى خضم محيط النت العظيم فإن كنت ممن هم فى عجلة من أمرهم فالترفع مرساك عن شاطئ ولتشرع أشرعتك متمنياً لك أسهل وأفضل وأسرع رحلة ولكن لاتنتظر منى شرح طريقة [دائرة الضوء] بتلك السهولة والبساطة التى تحوى العالم بإسلوب الديليفرى أو الوجبات السهلة السريعة (تك أواى) فرغم إن تلك الأساليب سهلت حياتنا بعض الشئ فبضغطة ذر تصل لما تريد وتبغى إلا إنها أيضاً شوهة حياتنا وثمة قاعدة أُمن بها هى إن قيمة الأشياء السهلة دائما بسيطة .

أنا لا أريد أن أصعب الأمور عن سابق إصرار وتعمد ولكن ما بالك إن أردت أن تتحدث عن
عمل ثورى إبتكارى مجرد
أفنيت فيه من حياتك حوالى
 خمس سنوات قبل تسجيلها وعشرة سنوات من التجريب والتطوير بعد تسجيلها    
من العمل الدءوب والتجريب العملى الأمبريقى أنا أستطيع أن أتحدث عن حياتى بكاملها أبسط من هذا الوضع المعقد فحياة الإنسان لاتحوى فى العادة أكثر من القصص بعض قصص البطولة أو الخذلان أو الصمود أو العناد أو ....
ولكن حياة الفكرة والبحث والإختراع قد يكون أصعب وأدق من حياة الإنسان ذاتها وأرجو أن تصبر وتتثابر معى لمعرفة المزيد عن تلك الطريقة التى قد تساهم مساهمة جادة فى صناعة الأبناء وإكتشاف مكنوناتهم . 
لن أستطيع أن أفصح عن الطريقة إلا رويداً رويداً وذلك لتجريديتها وإنها تتعامل وتعتمد على بعض المعادلات الرياضية المجردة التى وبالطبع لن أتعرض لهذه الأسباب:-
أولاً: لحفظ حق الملكية الفكرية .
ثانياً: نظراً لحساسية البعض أو فى الحقيقة الكثيرين ضد الرياضيات .
ثالثاً:إننى أعطيت العديد من المحاضرات لشرح فلسفتها ومبدأها الجديد ومسلماتها فهى بمثابة علم جديد وليد يريد أن الرفق والشرح المتأنى المفصل والطريقة مُسجلة منذ عام 2002 فليس من السهل أو الطبيعى عرضها الأن فى عُجالة
وفيما يلى إستمارة التسجيل (أضغط على الصورة للتكبير وللعودة أضغط Bake)
كما أننى أعطيت العديد من المحاضرات عن الطريقة ببعض دور الإيتام .
ولكننى أعد بالإفصاح عن مبدأ وفلسفة الطريقة من خلال تلك المدونة التى أجعلها بمثابة شرارة البدء للموقع الألكترونى الذى يحمل نفس الأسم والذى أفنيت الكثير من السهر والعمل بالتعاون مع أخى المبرمج والذى سوف ينشر من خلال الشبكة العنكبوتية خلال شهر أو أقل إن شاء الله ، والذى سوف يكون حصرياً على مستوى العالم فهو سوف يحمل عبئ إكتشاف مواهب أبناءكم وتلاميذكم بالطرق الجديدة الحصرية التى لا تعتمد على أى من قواعد وأساسيات علم النفس ولا تقدم أى من الإختبارات أو الإستبيانات التقليدية ولكنها تقوم وتقوم من خلال المنهج المنطقى البرجماتى العملى .
ما رأيكم أن ننحى جانباً هذا الكلام الكبير الذى قد لايكون مفهوما أو مجرداً ، فقد وجدت بالتجربة أن أفضل ما يبين ويوضح الجديد والثورى المبتكر هو بالإجابة عن التساؤلات التى تتلاعب بالأذهان تريد الإجابات ولم أجد إلا أن أقيم حوار وهمى بينى وبين صديقى المفترض وقد جمعت فى هذا الحوار الإفتراضى معظم الأسئلة التى أثيرت حول (طريقة دائرة الضوء) بل والأسئلة الهجومية التى واجهتها من البعض أحياناً وسوف تتلمس ذلك بنفسك وأزعم أنك سوف تجد جميع أسئلتك بتلك الصفحة وإن أخطأت فى زعمى فعليك بالتفضل بالكتابة لى من خلال التعليقات وسوف أرد عليها بالطبع فكل فكل همى الأن هو الرقى والترقى بأبناء ناطقى الضاد حول العالم وخاصة بعد الثورة المصرية الساخرة :) البيضاء.
فلا أخفى عليك أننى تركت تلك المدونة منذ نشأتها (منتصف العام الماضى 2010 )وذلك يظهر من أرشيف المدونة للإحباطات المتكررة من الدولة والقائمين عليها وقتها:(
ولنذهب إلى الصفحة التالية والتى أوضحت ملامح الطريقة الثورية المبتكرة من خلال حديث وهمى بينى وبين صديقى الوهمى ولذا أسميت تلك الصفحة
صفحة المناقشة الوهمية .
حسن صلاح حسين



صاحب مدونة "دائرة الضوء" http://spottotop.blogspot.com


صاحب موقع {دائرة الضوء} متوقف حاليا.


الموقع الأول فى العالم الذى يقوم بإكتشاف مواهب الأبناء والطلبة ألكترونيا ومن خلال الأنترنت مستخدما طريقة "دائرة الضوء" العلمية المبتكرة التى تعمل من خلال الألعاب واللعب ، كما إن الطريقة والموقع ولأول مرة يدار من خلال بعض المعادلات الرياضية والتى لن يشعر بها الزائر أبداً ولذا يخرج ولى الأمر ليس فقط بمواهب أبنه ولكن بالنسب المئوية لقوة تواجد السمة أو الموهبة بداخله هذا ليس من قبيل المبالغة أو الأوهام هذا فقط تجمع قوة الرياضيات ودقتها وسرعة الحاسب الآلى مع الفكر الإبتكارى بالإضافة إلى الجهد الفكرى والمجهود العملى فى التجريب خلال حوالى خمسة عشرة سنة ولا عجب فالطريقة مسجلة منذ عام ٢٠٠٢م وستجد صورة براءة التسجيل فى صفحة ( طريقة {دائرة الضوء} المبتكرة ) .