محرك بحث المدونة

الجمعة

بطاقة مواصفات الحقيبة التدريبية لبرنامج (Spotlight) لاكتشاف المواهب الخفية










 




  
إسم البرنامج :
 (Spot light) لاكتشاف المواهب الخفية  






مقدمة عن البرنامج
الله تعالى وهب الأنسان العديد من المواهب والقدرات ، ظاهرة وخفية ، منها ما تم إكتشافه ومنها ما لم يتم إكتشافة حتى الأن ، فثمة دراسات للدكتور" تونى بوزان" - وغيره مثل "مايكل كلارك" و"كريج كارجس" – يؤكدون من خلالها إن الأنسان يستخدم ١٠٪ فقط من طاقة العقل أى إن ٩٠٪  من طاقة العقل البشرى ومواهبه هاجعة بلا أى إستخدام إلا  نادراً . وكل المواهب الخفية قدرات خاصة جداً من أمثلتها القدرة على الإبدع أو الإبتكار ، القيادة ، التطوير ... ألخ . إن المواهب لا ترتبط بنسبة ذكاء معينة ، وعلى هذا قد يكون الطفل ذو حصيلة معرفية ليست بالعالية ، أودرجة ذكاء قد تكون متوسطة فأقل ، ولكنه يمتلك من المواهب الخفية الكثير ويمتلئ تاريخ العالم والعلم بالكثيرين منهم .
ويكشف هذا البرنامج التدريبى عن طريقه تقييميه جديده مُبتكره لإكتشاف المواهب أو السمات الشخصية ، وقد أسميتها طريقة (دائرة الضوء) (Spotlight) ، وقد تم تطبيقها عملياً فى مجال (التربيه والتعليم) فأعطت نتائج رائعه بل وأحياناً مُدهشه وسوف نتعرف على الطريقه وفلسفتها وكيفية إستخدامها والتعامل مع الموقع الألكترونى الخاص فى هذا البرنامج الحصرى والمبتكر.
من المستهدف بهذا البرنامج التدريبي ؟
إن كنت أم او معلمة أو معلماً أو رب أسرة فسوف تجد الفائده بل وجزء هام من رسالتكم فى الحياة فى هذا البرنامج الهام والحصرى (Spotlight) .
أهمية برنامج (Spotlight)
ما كتب قلم على ورقة ، ولا أجملت ريشة سطح لوحة ، ولا طورت أداة فى معمل فجعلت من صاحبها شيئاً مذكورا ، إلا ومن خلفه من أكتشف الموهبة منذ الصغر وشجعوها فالموهبة كالبذرة أوالنبتة الصغيرة التى يجب أن نتناولها بالرعاية وإلا أنتهت فى التراب تحت الأقدام دون أن يشعر بها أحد . فمن الهام جداً إكتشاف موهبة الأبناء مبكراً ، ولذا فليس الواعى من أولياء الأمور من يكتشف مواهب أبنائه ولكنه من يسعى لإكتشاف مواهب إبنائه ، وخاصة الخفية منها مثل الإبداع والإبتكارية والقيادة والإجتماعية والتركيز والصبر والمثابرة ...ألخ ، وكم أنتهت العديد من المواهب وماتت الكثير من القدرات بسبب عدم إكتشاف المتابع للموهوب
الفوائد السيسيولوجية (الاجتماعية)
{إن مسألة التعليم لايمكن فصلها عن الأمن القومى } البروفيسور " دانيال سافران " 
وكما يقول "سبنسر" { إن الأخلاق مظهر من مظاهر الإرتقاء البيولوجى،لأن تطور المجتمعات لابد من أن يقترن بضرب من الترقى الخلقى الذى ينتقل عن طريق الإكتساب أو الوراثة }
ولأن التطور الخلقى يؤدى إلى التطور الإجتماعى  أوفى سبيل تطور إجتماعى فإن إهتمام (Spotlight)  بالأخلاقيات والقدره على التعامل معها ورصدها تجعل الطريقه خطوه فى سبيل تطور المجتمعات.
الفوائد السيكولوجية (نفسية)
إن بعض المواهب الجوهريه الخفيه يصل أحيانا درجة خفاءها لتصبح خفيه حتى على أصاحبها ولايعلم انه يمتلك تلك المواهب أوهذه القدرات التى تكون كامنه بداخله الى ان تظهر بالمصادفه او تموت دون أن يشعر بوجودها أحد وينتهى امرها تماما ولا يستفيد منها صاحبها رغم انها قادره ان تجعل صاحبها من السعداء أو الناجحين . والمواهب تعتبر درع واقى للأطفال لحمايتهم نفسياً فى سنوات المراهقة والشباب ، كما إنها تؤثر فى شخصيتهم بعد تمييزها وإيجاد نقاط القوة بها .
ووفقاً لدراسة شهيرة تبيَّن أن نسبة الموهوبين من الأطفال من سن الولادة إلى السنة الخامسة من أعمارهم نحو ٩٠٪، وعندما يصل الأطفال إلى سن السابعة تنخفض نسبة المبدعين منهم إلى١٠٪ ، وما إن يصلوا السنة الثامنة حتى تصير النسبة ۲٪ فقط .
ما الذي يميز هذا البرنامج التدريبى ؟
إن الارتباط بين الذكاء العام وبين الموهبة ارتباط ضعيف . لذلك يجب البحث بطرق تقييمية أخرى عن الموهوبين والمبدعين ، وإن مقاييس الذكاء ، والتفوق الدراسي ، والشهادات الأكاديمية ... لا تصلح لكشف حتى المواهب الإبداعية ، فلابد من أدوات وبرامج تقييمية وتنموية غير تقليدية للأطفال  تعتمد على تحريرالعقل وتحريك القدرات .
وفيما يلى بعض ماتتميز به ( Spotlight) :-
1-    تبتعد عن الأهواء الشخصية أو الأحكام المسبقة .
2-    لاتعتمد على القياس الفردى ولكن على قياس أداء المجموعة ككل .
3-    تتميز بسرعة النتائج من الحاسب الألكترونى والدقة من الحساب الرياضياتى .
4-    تتميز الطريقة بالمرونة التامة لإن الطريقة تتفاعل فى الزمان والمكان .
5-    تكنولوجية يمكن التعامل معها من خلال الأنترنت .
6-    تُمكن المتدرب بعد دورة خاصة من تحديد نسبة كل موهبة فى أبناءة أو طلبته .
7-    تستطيع الكشف أو التنبؤ عن مواهب الأبناء من سن مبكرة جداً ثلاث سنوات .
8-    تستطيع الكشف أو التنبؤ عن مواهب الأبناء من ذوى الإحتياجات الخاصة .
9-    تقوم بقياس المواهب أو السمات الشخصية المؤثرة بالنسب المئوية .
10-  تقوم برصد الظواهر السلبية كما ترصد الظواهر الإيجابية
11-  لديها نصيب كبير من التطوير والتجريب الأمبريقى ( مسجلة سنة 2002)

ما الهدف العام للبرنامج التدريبي ؟
صمم هذا البرنامج التدريبي خصيصاً للأباء والأمهات و للمعلمين والمعلمات والذى نتوقع منهم بنهاية هذا البرنامج التدريبي أن يكونوا قد حققوا النتائج الآتية ( بمشيئة الله تعالى) بصورة عامة :
- إكتشاف المواهب الخفية للأبناء والطلبة
- كيفية حساب النسب النهائية للتجارب
- التعرف على نسبة التذبذب
  ما الأهداف التفصيلية للبرنامج ؟
بنهاية هذا البرنامج التدريبي نتوقع أن المشاركون قد حققوا النتائج الآتية ( بمشيئة الله تعالى) :

- تحديد أنواع البيانات والمؤثرات
- التعرف أهمية المعلومة والبيان والفرق بينهما
- تطبيق قواعد النجاح التربوى  
- كيفية إكتساب العادة الإيجابية للأطفال

الوحدات المعرفية و المهارية للبرنامج  
سيتعلم بإذن الله المشاركين في هذا البرنامج التدريبي تفصيلياً الوحدات التدريبية التالية:

(اليوم الأول)
إسم الوحدة التدريبية (المقدمة)
الهدف العام للوحدة التدريبية   أولاً/
- التعرف أهمية المعلومة والبيان والفرق بينهما
- تطبيق قواعد النجاح التربوى  
- كيفية إكتساب العادة الإيجابية للأطفال
الوحدات المعرفية والمهارية للبرنامج :
- أنواع البيانات والمؤثرات
- ماهى المعلومة وما أنواعها ( جديد )
- أنواع القدرات ( جديد )
- نظرية كيمياء النجاح ( جديد )
- مبدأ  Kallick-Costa 
- نظرية { الروح الواعية } للعادة الإيجابية ( جديد )

(اليوم الثانى)
إسم الوحدة التدريبية ( التمهيد )
  الهدف العام للوحدة التدريبية   أولاً /
- التعرف على معنى الذات البشرية والفرق بينها وبين النفس البشرية  
- التعرف على مفهوم المواهب الخفية والفرق بينها وبين المواهب السطحية
 - تحديد أنواع العقبات أمام الموهوبين

الوحدات المعرفية والمهارية للبرنامج :
1- الكون الداخلى وعناصره ( جديد )
2- إحداثيات عناصر الكون الداخلى للإنسان ( جديد )
3- أنواع العقبات
4- مواهب الأبناء الخفية  
5- ماهى أنواع المواهب ومتى تتحول فيما بينها
- الفرق بين ( الميل - الموهبة - القدرة )  
- الفرق بين ( الأبداع – القيادة – العبقرية – الذكاء – التفوق )  


اليوم الثالث 
إسم الوحدة التدريبية ( الإستعداد )
 
الهدف العام للوحدة التدريبية   أولاً/
- التعرف على أهمية الموهبة
- تطوير نظرية القبعات الست
- إكتساب المبادئ الخمسة لتصنيف المواهب
- أستيراتيجية SLTI
- أستيراتيجيات ( Spotlight ) لأكتشاف المواهب
الوحدات المعرفية والمهارية للبرنامج :
1- أهمية أكتشاف الموهبة 
- للمجتمع ( المحلى - العالمى )
- للموهوب ( نفسيا - عمليا )
2- أنواع التفكير( القبعات الستة ) مع ( تطوير علم النجاح ) ( جديد )
  3- أستيراتيجية 5POTS ( المبادئ الخمسة لتصنيف المواهب ) ( جديد )
4- أستيراتيجية SLTI ( Spot Light Talents Indicator ) ( جديد )
5- أسباب صعوبة أكتشاف الموهبة 
6- طرق أكتشاف الموهبة
7- أحذر المخادعين الخمسة ( جديد )
8- أستيراتيجيات (Spotlight) لأكتشاف المواهب ( جديد )
- سمات الموهبة ( لأطفال ماقبل المدرسة )
- شخصية المجموعة ( لأطفال المدارس )
9- موقع Spotlight ( جديد )
- طبيعته وفكرته
- أسئلة هامة
- المميزات والأهمية
10- أساليب التعامل مع الموهوب
11- كيفية خلق البيئة الأبداعية ( جديد )
12- تجارب عملية واقعية

 (اليوم الرابع)
إسم الوحدة التدريبية ( الإكتشاف )
الهدف العام للوحدة التدريبية الرابعة أولاً/

 
- أن يكتشف الوالدين مواهب أبنائهم من المنزل بنفسه
- كيفية حساب النسب النهائية للتجارب
- كيفية التعرف على نسبة التذبذب


الوحدات المعرفية والمهارية للبرنامج :
- التعرف على موقع (Spotlight) الحاصل على براءة إبتكار ( جديد وحصرى )
- المكان (المكان المناسب للأكتشاف )
- الزمان (وقت المناسب للأكتشاف )
- القاتلين الخمسة
- نصائح عامة
- أساليب التعامل ( قاذف الثمار - قاذف الأحجار)
- إستيراتيجيات الإبداع وشروطه ومعوقاته والبيئة الإبداعية .
- استيراتيجية (ستيريو جرام) لزيادة الخيال ( جديد)
- أستيراتيجيات (شهرزاد) لزيادة التخيل ( جديد)

 اليوم الخامس (ورشة العمل)
إسم الورشة ( إكتشاف مواهب أبنائنا حماية لأوطاننا )
أننا فى تلك الورشة نهدف إلى :
• إثراء خبرات للمتدربين وتطويرها فى مجال أكتشاف المواهب وتنمية قدرات العقل 
• تحويل المعلومات النظرية لدى المتدرب فى هذا المجال إلى إجراءات عملية وأنشطة
• خلق الدافعية والتحدي لدى المتدرب لحل مشاكل مجال التدريب بنفسه
• أستخراج الأفكار الإبداعية أو تطوير أفكار سابقة
• تبادل الأفكار والخبرات والعمل بروح الفريق الواحد
• الأبتعاد عن الأحكام النظرية القاطعة وأستخدام أستيراتيجيات تدريبية متعددة
أهداف الورشة
ولذا فنحن فى تلك الورشة وهذا الوقت الضيق نستهدف الكثير من الأعمال بالعديد من الوسائل والأستيراتيجيات المختلفة للتدريب بل وبعضها جديد مثل :-
- مناقشة إستيراتيجيةSLTI  
- تطبيق إستيراتيجية5 pots   
- تحليل مفاهيم (Spotlight) الأساسية
- تطبيق عملى لأحد الخرائط السبعة (خريطة دائرة الإبداع)

ملاحظات هامة جدا
1- البرامج التدريبية للمدرب المبتكر / حسن حجازى جميعها حصرية مُبتكرة أو تحتوى على تطوير أو إضافة إبتكارية خاصة بعلم النجاح Succeology.

2- يحصل المتدرب فى نهاية البرنامج التدريبى على شهادة معتمدة من مبتكر الطريقة ومن شركة (out box) كمستكشف للمواهب الخفية بالإضافة إلى حساب لعدد تجارب كبير جداً لموقع (Spotlight) والتدرب عليه وهو الذى يجرى عمليات حساب النسب المئوية لكل موهبة أو سمة مؤثرة للطفل.
3- فى حالة إجراء خدمة إكتشاف مواهب الأبناء من خلالنا ( بدون تدريب) ولكن بشهادة رسمية يكون المقابل المادى للخدمة 150 دولار نظير دورة الأستكشاف لمدة ثلاث جلسات


الأدوات والمستلزمات المكتبية للبرنامج التدريبي
وفي ما يلي بيان بأهم التجهيزات والأدوات المكتبية التى أرجو توفيرها للبرنامج التدريبي :  
طباعة المادة العلمية التدريبية للبرنامج التدريبي ( المذكرة ) للمشاركين ، ويمكن إضافة  شعار الجهات المنظمة على المادة العلمية التدريبية للبرنامج التدريبي إن رغبتم بذلك .
أرجو وجود تصوير فيديو أو فوتوغرافى على الأقل .
ارجو اعداد الأدوات التدريبية التالية وذلك لأهميتها في إنجاح البرنامج التدريبي  .
أوجود جهاز العرض ( الداتا شو ) ( البروجكتر ) بالغرفة .
سبورة ورقية لإستخدام المدرب .
جهاز لاب توب  مع إتصال بسرعة مناسبة بشبكة الإنترنت .

وبالنسبة لورش العمل
- أوراق بيضاء A4  
- أوراق بيضاء A3  
- عدد 4 اقلام مختلفة الألوان  للكتابة لكل مجموعة عمل وتكون اقلام ملونة (ماركر) اقلام سبورة
- عدد 2 شريط لاصق شفاف لكل مجموعة لاستخدام في ورش العمل  
- عدد 1 مسطرة لكل مجموعة عمل  
- عدد من الأقلام عادية (جاف) كتابة عادية زرقاء لكل مشارك في البرنامج التدريبي  
- عدد من أقلام (الرصاص)  لكل مشارك في البرنامج التدريبي  ولكل مجموعة  براية وممحاة
- دفتر ورقي لكتابة الملاحظات لكل مشارك في البرنامج التدريبي  
- مقص صغير لقص الأوراق يوضع على كل طاولاة من طاولات المشاركين

ملحوظة :
 فى حالة ورشة  NIP UPيجب توافر مقص يدوى كبير

للتواصل
Email: hassansalah7373@yahoo.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صاحب العقلية الكونية
حسن حجازى
hassansalah73@yahoo.com