محرك بحث المدونة

الخميس

المقال الثانى : المدرسة الديناميكية والمعلم


(المبدأ 2 الإبداع واللاتبعية)
أن يكون الصف هو همزة الوصل المفقودة بين نفوس تتعارف وعقول تتواصل وأجساد تتعاون وأرواح تتألف ، وأذان مرهفة السمع للأخرين وأعين صارفة النظر عن اللون أو النوع أو الحالة أو حتى الديانة . بالتأكيد سوف يصبح الصف فى تلك الحالة منصة إطلاق أفكار تشيع بها الحرية وتشع منها حرارة مُعدية قد تكون قوية هنا خافتة هناك - فتلك سُنة النسبية  ولكن الحرارة الخافتة يُذكى لهبها بالمعاناة وقوة العزيمة . فكم من فائقى الذكاء غرهم التفوق فقصروا ، وثمة محدودى الذكاء بالعزيمة القوية والكثير من المعاناة ، وصلوا إلى مالم يصل إليه هؤلاء الموهوبين وتميزوا على هؤلاء الفائقين ، وهنا تظهر بجلاء (عدالة الحياة) والتى تضبط من ظلم (الطبيعة) أحيانا . فتلك هى "الدُنــيا" والتى تعطى كل تلك الإمكانيات والقوة للأسد ولكن (الحياة) تبقى مُنتبهة فتمد الغزال بحب خاص جدا بها (بحب البقاء) ، ولذا نجد إن الأسد يفشل فى حوالى 75% من محاولاته للصيد .
فالحياة أقوى من الطبيعة فى الغالب
ولابد للمدرسة الديناميكية أن تتلاعب على وترى الحياة والطبيعة ، وهنا يظهر (حسب التركيبية الثلاثية التى تغزو الكون ) ثلاثة أنماط ، "المعلم الفنان" والذى يعزف ألحانه على نفس الوتر الذى يُطلق منه "المعلم المُحارب" أسهمه الطائشة وأحيانا القاتلة على المجتمعات ، ذلك هو (وترالحياة) والذى يتفهمه ويُحسن إستغلاله ويراه المعلم الفنان "المبدع" ، فى حين إن المعلم "التقليدى" لايرى ولايتفهم ولايعزف إلا على (وتر الطبيعة) والذى قد يكون قويا لدى البعض رقيقا لدى أخرين ، أما المعلم المحارب فهو لايتقن إلا سن أسهمه وإصابه الأهداف .  
وأى مدرسة تتشكل بدرجة ونوعية المعلمين لديها ولذا يصير لدينا ثلاثة أنواع من المدارس
المدرسة الفنانة
المدرسة التقليدية
المدرسة المحاربة
ولكن من أين لنا بنظام تعليمى يخلق المعلم الفنان ويساعد المعلم التقليدى لرؤية أوتار الحياة الرائعة وتعلم كيفية العزف عليها ، وينهى ويكشف عبث المعلم المحارب بأوتار الحياة وأوتار الطبيعة .
وهنا تسير (المدرسة الديناميكية) من خلال ذلك النظام تعليمى الجديد المحقق لتلك الخطة الرائعة .

 مقالات أخرى عن المدرسة الديناميكية
المقال الأول : المدرسة الديناميكية والضمير

المقال الثالث : المدرسة الديناميكية والإحترام التفكيرى

المقاله الرابعة : المدرسة الديناميكية وإنتاج الإبداع

المقال الخامس : المدرسة الديناميكية وتنمية الذكــاء

المقالة السادسة : المدرسة الديناميكية والتبعية والمُتابعة

المقالة السابعة :المدرسة الديناميكية وجودة الحياة

المقال الثامن : المدرسة الديناميكية والفقر العام

المقال التاسع : المدرسة الديناميكية والمسببات الخفية

http://spottotop.blogspot.com.eg/2018/01/blog-post_59.html

المقال العاشر : المدرسة الديناميكية والمستقبل

المقال الحادى عشر : المدرسة الديناميكية والرُقى



---------------------------------------------------------------------------------------
مع تحياتى ... المخترع، والمدرب الدولى ، والفنان التشكيلى ، وخبير أكتشاف المواهب ، والمستشار التربوى ، والباحث الرياضياتى ، والباحث التربوى  ....... حسن حجازى للتواصل: hassansalah73@yahoo.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صاحب العقلية الكونية
حسن حجازى
hassansalah73@yahoo.com