محرك بحث المدونة

السبت

المقاله الرابعة : المدرسة الديناميكية وإنتاج الإبداع


بأحد اللقاءات سأل أحد الحاضرين العالم "ألبرت أينشتين" بأى مناهج البحث العلمى إتبعه ليخرج بنتائج النظرية النسبية (والتى غيرت الراسخ من المفاهيم الفيزيائية) ، هنا نظر "أينشتين" إلى من بجانبه وقال :
"هل إذا ماكنا نعرف الطريق هل هذا يُسمى بحثاً"
إن قُدر للإبداع أن يكون شخصا فلسوف يخبرك بأن صدره يضيق أيما ضيق بتلك الفلسفات المُستحدثة التى تصبغ الكون كله بلونها الباهت المُكفهر ، فليلتف حولها من هم فى لهفة إلى زيادة آلية العالم ، والتحريض على التقليدية بإسم العلم والذكاء المُتوقد والسعى الجهيد (لروبتة) الطفل من خلال طوابير الصباح السقيمة ونظام المناهج الآلى والعديد من الفاعليات المحيطة بالطفل (العربى خاصة) منذ نعومة أظفاره فى عالم عجيب مُتناقض يسعى مع هذا إلى (أنسنة) الروبوتات ، تناقض عجيب . أتذكر إنه بأحد مناقشاتى حول طريقة (دائرة الضوء) لأكتشاف مواهب الأطفال الخفية لم تجد أحد الباحثين الشباب المتنطعين سؤال سوى أن يسألنى عن المنهج العلمى الذى أتبعته ، وكأنه إذا ما علم طبيعة هذا المنهج العلمى فقد فهم كل شئ وما هى الفكرة الإبداعية به .
أكتب تلك السطور التالية من أسفل شعار التفكير فى العمق والذى يختلف عن العمق فى التفكير أو التفكير العميق (فثمة من يتعمق فى تفكير أهوج أو هوائى )       
أرى إن الباحثين الأكادميين بالوطن العربى وخاصة الشباب منهم (والذى يتكون دمه من كرات حمراء وبيضاء وبلازما وإبداع) كثيرين منهم تم تسطيحهم وبرمجتهم على نوعية واحدة من التفكير - مع إختلاف المستوى أو الدرجة - لم تتغير مع تغير المراحل الدراسية أو حتى مادة التخصص .
 هنا تذهب ملايين الساعات هباء ، تحت تأثير خدر نوعية التفكير المُوحد والتعصب الراعف له . فهذا العدو اللدود المُتزى بزى الصديق الودود ، إنه الشيطان الماكر المُتقنع بألف قنــاع ،فلا تكاد تظهر الفكرة حتى يتضافر ضدها مبادئ ذلك التفكير المُحد المُوحد وأساليبه القتالية والدفاعية حتى واحدة لتُصرف الفكرة أو ينصرف عنها صاحبها بعدما يُصور له (برنامج النوع الواحد من التفكير ) كم الجهد الضائع فى صورة مقيتة بغيضة فى حين إن الإريكة تُناديه إلى حضنها الدافئ ، وأشباح الإسترخاء تمد أذرعها للهدهدة الحنونه ، إن فقدان تنوع أساليب التفكير أو حتى الجهل بها دائما يؤدى إلى التراخى والنمطية ومحاربة الإبداع لابد وأن يبدأ من نقطة إحترامك للتنوع الفكرى ونوعية الخلطة الفكرية التى لديك .
------------------------
مع تحياتى ... المخترع، والمدرب الدولى ، والفنان التشكيلى ، وخبير أكتشاف المواهب ، والمستشار التربوى ، والباحث الرياضياتى ، والباحث التربوى  ....... حسن حجازى للتواصل: hassansalah73@yahoo.com

 مقالات أخرى عن المدرسة الديناميكية

المقال الأول : المدرسة الديناميكية والضمير
المقال الثانى : المدرسة الديناميكية و

المقال الثالث : المدرسة الديناميكية والإحترام التفكيرى

المقال الخامس : المدرسة الديناميكية وتنمية الذكــاء

المقالة السادسة : المدرسة الديناميكية والتبعية والمُتابعة

المقالة السابعة :المدرسة الديناميكية وجودة الحياة

المقال الثامن : المدرسة الديناميكية والفقر العام

المقال التاسع : المدرسة الديناميكية والمسببات الخفية

http://spottotop.blogspot.com.eg/2018/01/blog-post_59.html

المقال العاشر : المدرسة الديناميكية والمستقبل

المقال الحادى عشر : المدرسة الديناميكية والرُقى


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صاحب العقلية الكونية
حسن حجازى
hassansalah73@yahoo.com